مدونة بزنس نورة

الكاتب

الكاتب

شهد عبدالغني السفياني

تاريخ الانضمام

تاريخ الانضمام

2/25/2024

@Nourasbusiness

كتب في : 25-02-2024 19:15
1
تجربة المستخدم

تجربة المستخدم

أهمية تجربة المستخدم في نجاح متجرك الإلكتروني



ماهي تجربة المستخدم (User experience)


بدايةً نتساءل عن تاريخ تجربة المستخدم وأصل المسمى أو بالأصح متى تم تداول هذا المصطلح بين الناس. تتبع العلماء تاريخ (UX) ووجدوا أنه تم استخدام معايير تجربة المستخدم في الصين القديمة منذ نحو قرابة ٦ الآف عام تحت مصطلح (فنغ شوي) وترجمة هذا المصطلح تعني "الرياح" و "الماء"، ويشير المصطلح الى الترتيب المكاني للأشياء – مثل الأثاث – بالطريقة المثلى والأكثر تناسقًا وسهولةً في الاستخدام، ونلاحظ أن مصمم تجربة المستخدم سوف يطبق مبادئ مماثلة عند إنشاء منتج الكتروني فكلاهما يشتركان بالهدف النهائي نفسه وهو إنشاء تجربة سهلة وبديهية للمستخدم النهائي ويعد (فنغ شوي) من أوائل الإيماءات لتجربة المستخدم كما نعرفه اليوم.


قد نتعرض لتجربة المستخدم في حياتنا اليومية وأوضح مثال لذلك هو التسوق من السوبر ماركت، لنتساءل أولًا لماذا يفضل بعض الأشخاص متجر معين على متجر آخر؟ بالرغم من أن كلا المتجرين يحتويان على نفس المنتجات؟ قد يكون ذلك بسبب ترتيب المنتجات على الرفوف بطريقة منطقية وسهلة الوصول لها مثلا عند شراء لحم للشوي تجد المقبلات، المخللات وحتى المشروبات قريبة من بعضها البعض وحتى إن لم يكن شراء بعض الإضافات في الحسبان لكن رؤية المنتجات على الأرفف قريبة من بعضها البعض تسهل وتشجع العميل على الشراء أكثر.


تم إطلاق المصطلح (User experience design) بشكل رسمي في عام ١٩٩٥ من قبل دونالد نورمان. وبحسب تعريفNielsen-Norman Group تجربة المستخدم(UX) "هي جميع جوانب تفاعل المستخدم النهائي مع الشركة وخدماتها ومنتجاتها" ، تبدأ مع رحلة البحث عن منتجك من قبل العميل الى طريقة الشراء و طرق الدفع إلى أن يصل منتجك النهائي لعميلك.


أسباب أهمية تجربة المستخدم لموقعك الالكتروني


  1. ثقة المستخدم في مشروعك

الانطباع الأولي لموقع مشروعك الالكتروني في غاية الأهمية إذ أن غالبية العملاء الجدد يعتمدون على هذا الانطباع لمعرفة ما إذا كان موقعك جديرًا بالثقة أو لا.


  1. زيادة وقت بقاء العملاء في موقعك

إذا كان منتجك الإلكتروني يقدم تجربة سهلة وسلسة فالعميل سوف يواصل التصفح وينتج عن ذلك زيادة في المبيعات حيث أن إذا تم بقاء العميل لفترة طويلة في موقعك تزداد احتمالية شراء العميل منك.



٧عوامل رئيسية لتجربة مستخدم قوية

يعرف الرسم البياني ادنا ب(User Experience Honeycomb) وتم تطويره بواسطة Peter Morville في عام ٢٠٠٤، ويحتوي على ٧ عوامل رئيسية لتجربة مستخدم قوية وهي:





  1. سهل الاستخدام (Usable)


يجب أن يكون منتجك الإلكتروني بسيط وسهل الاستخدام ويكون التصميم بطريقة مألوفة وسهلة الفهم للعملاء


  1. مفيد (useful)


إذا كان منتجك الإلكتروني يلبي رغبة ويقدم فائدة للمستخدم فأنت في الطريق الصحيح


  1. مرغوب فيه (Desirable)


تصميم منتجك الإلكتروني يجب أن يكون مصمم بطريقة جذابة وسهلة الفهم وايضًا يكون التصميم بسيط ومباشر


  1. سهل العثور عليه (Findable)


يجب ان تكون المعلومات في موقعك مرتبة بطريقة يسهل على المستخدم أن يجدها وحتى إذا واجهة مشكلة فيجب أن يكون قادرًا على إيجاد الحل بسرعة


  1. يمكن الوصول إليه (Accessible)


يجب أن يكون المنتج في متناول جميع المستخدمين ذوي القدرات المختلفة إذ أن المحتوى الرقمي عالي الجودة عبارة عن تمكين الوصول لهذا المنتج بشكل متساوي لجميع المستخدمين ذو مختلف القدرات


  1. موثوق (Credible)


يجب أن يكون المستخدم قادرًا على الثقة والاعتماد على المعلومات التي توفرها واجهة منتجك


  1. قيّم (Valuable)


يجب أن يوفر منتجك قيمة للمستخدم حيث أن المنتج ذو القيمة المضافة للمستخدم يعمل على تحسين تجربة المستخدم بالكامل




تجربة المستخدم قد تكون تجربة ناجحة أو مخيبة للآمال وقد نجدها في كل شيء نتعرض له بشكل يومي من زيارة محلات تجارية لتجربة حضور عرض مسرحي وحتى تجربة الذهاب إلى مواعيد المستشفى، ولذلك اعتقد انه من المهم فهم هذا المصطلح وتطبيقه على الخدمات والمنتجات لأنه يُعد عامل من عوامل نجاح مشروعك.




شارك :