مدونة بزنس نورة

الكاتب

الكاتب

شهد عبدالغني السفياني

تاريخ الانضمام

تاريخ الانضمام

2/25/2024

@Nourasbusiness

كتب في : 25-02-2024 19:15
1
الفئة المستهدفة لصاحب العمل الحر

الفئة المستهدفة لصاحب العمل الحر



الفئة المستهدفة هي مجموعة محددة من الأشخاص الذين تم تحديدهم على أنهم عملاء محتملون لنشاط تجاري. وغالبًا هذه الفئة تشترك مع بعضها البعض في بعض الصفات مثل: العمر، الجنس، الدخل المادي، مستوى التعليم، الهوايات.

على سبيل المثال متجر مجوهرات يقدم خدمة التصميم بناءً على طلب العميل يستهدف السيدات ذوات الدخل العالي من المرحلة العمرية ٢٥ – ٤٥ عام المهتمات في الحصول على مجوهرات مصممة خصيصًا لهن.


كيفية تحديد الفئة المستهدفة لصاحب العمل الحر


  1. أبحاث السوق


تُعد أبحاث السوق من أهم الأدوات للوصول إلى عملائك المستهدفين، إذ إن البيانات ستساعدك على فهم من هم عملاؤك وماذا يريدون. يمكنك كصاحب عمل حر استخدام أدوات مثل (Google Trends) لإجراء أبحاث السوق و معرفة الأنماط و اتجاهات النمو.


  1. تحليل المنافسين


وهو إجراء دراسة شاملة لتحليل نشاط منافسك ويُعد ضروري جدًا لفهم عملائك المحتملين، ادرس الاستراتيجيات التي يقدمها منافسوك للعملاء وقم بقياس مدى نجاحها ليتشكل لديك تصور ملموس عن فئة العملاء التي تود استهدافها.



  1. إنشاء ملف تعريف لعميلك المثالي (Buyer Persona)


نستطيع القول بأنها أشبه لسيرة ذاتية لعميلك المثالي، تقوم أنت بتحديد ملامحها وتتكون من عنصرين رئيسية:


  • المعلومات الديموغرافية (مثل العمر والجنس ومستوى الدخل والوظيفة)

  • المعلومات السيكوجرافية (مثل السمات والقيم الشخصية)


على سبيل المثال، كيف يمكننا أن ننشئ (Buyer Persona) لمؤسسة تُعنى بتقديم الدعم والاستشارات لرائدات الأعمال الشابات في بداية مشروعهم في قطاع الحرف التراثية؟


لنبدأ بالمعلومات الديموغرافية: لنفترض بأن فئتهم العمرية (٢٥ - ٣٥) عام، وهن بالطبع سيدات لديهن شهادة جامعية، يزاولن الأعمال الحرة ومتوسط الدخل الشهري ١٠ الآف ريال. وبالنسبة للمعلومات السيكوجرافية هؤلاء السيدات يشتركن بنفس الهوايات وهي التطريز، الرسم، الخياطة. ويرغبن باستثمار موهبتهن في إنشاء علامة تجارية سعودية للحرف اليدوية التقليدية وهن شغوفات جدًا بهذا المجال ومثابرات أيضًا.


بعد أن قمنا بجمع المعلومات عن الفئة التي نرغب باستهدافها ننقل هذه المعلومات للمخطط/ الرسم البياني كما هو موضح أدناه وهكذا أنشأنا (Buyer Persona) لهذه المؤسسة معًا.














Shape1























أهمية تحديد الفئة المستهدفة لصاحب العمل الحر


يساعدك تحديد عميلك المستهدف للإعلان بكفاءة أكبر حيث أنه من المرجح أن يتم توفير مصاريف الإعلان لأنه سوف يصل مباشرةً إلى عميلك المحتمل صاحب الاهتمام بما تقدمه ويرتفع لديك عائد الاستثمار التسويقي وأيضًا سوف يسمح لك بالتواصل بشكل أكثر فعالية مع المستهلكين.









شارك :


الكلمات الدلالية :

# عمل حر