مدونة بزنس نورة

الكاتب

الكاتب

خبير متطوع

تاريخ الانضمام

تاريخ الانضمام

8/13/2024

@Nourasbusiness

كتب في : 19-08-2024 10:58
68
١١ نقطة في الاستثمار المضمون: التطوير ورضا العملاء

١١ نقطة في الاستثمار المضمون: التطوير ورضا العملاء

١١ نقطة في الاستثمار المضمون: التطوير ورضا العملاءتهتم الكثير من المشاريع الصغيرة والكبيرة باستراتيجيات التسويق، وتتسابق في جذب العملاء سواء بالتسويق الرقمي أو على أرض الواقع، وهذا مايتطلبه أي مشروع؛ ولكن ما قد يكون أهم من ذلك هو اتباع أساليب تطويرية إلى جانب التسويق تمكن تلك المشاريع من استمراريتها وتزيد من ولاء عملائها لها، وهذه أبرزها:١- **اختيار شريحة عملائك الموجه لها المشروع بدقة**، ووفقا لما تقدمه من خدمة لهم، وذلك بالتعرف على اهتماماتهم، أعمارهم، طبقاتهم الاجتماعية والثقافية، معرفة نقاط ضعفهم وقوتهم، وطريقة تفكيرهم، فمثلا إن كان مشروعك عن القهوة فستكون موجهة لمحبي الصباحات المبكرة، للذاهبين إلى العمل او الجامعة في وقت متأخر، أو حتى للكلاسيكيين الذين يفضلون شرب القهوة بعد يوم متعب وطويل، كما بإمكانك خلق منافسة شريفة مع محبي الشاي مثلا.٢- **التسويق بالمحتوى**: يعد من أهم أساليب التسويق وهو نوع غير مباشر في التسويق يقوم على إنشاء محتوى معرفي على وسائل التواصل الاجتماعي والذي يهدف إلى جذب وتَوطيد العلاقات مع العميل بحيث يكون شريك ومسوق للمشروع، يستفيد من المحتوى التسويقي بدون مقابل، وفي ذات الوقت هي طريقة ترويجية للمنتجات واستراتيجية ذكية تجذب غير المهتمين من العملاء للمنتج وكسب ثقتهم الدائمة.٣- **التسويق القصصي**: القصص هي الأداة السحرية والمؤثرة لإلهام العميل وجذبه، فحينما تسرد عليه مثلا قصة كفاحك فهي قياس على قصة مقاربة واقعية عاشها أو يعيشها وبالتالي هذا يخلق رابط قوي بينك وبين العميل.٤- **تطوير المنتج والبحث عن حلول والاستجابة لمشاكل العملاء الدائمة** وإن كانت في نظرك ليست ذات أهمية لبقية عملائك؛ بل هي كذلك، كما أن نسبة قليلة من العملاء من يعبرون عن سوء الخدمة المقدمة وأكثرهم يكتفون بالعزف عن شراء المنتج وتبديلها بمنتج منافس آخر.٥- **حل المشاكل التقنية**: نحن في عصر السرعة والتكنولوجيا وقد يصب ذلك في مصلحة المشروع؛ ولكن يجدر التنبه إلى مشاكل التقنية المتعددة وإصلاحها وتطويرها فيما يخدم صاحب المشروع أولا، والعميل ثانيا وذلك لتقليل الأضرار الناتجة عن ذلك، مثل تقديم خدمات تسهيلية: كتسهيل خدمات الطلب عن بعد وتوفرها بأسعار مناسبة، تسهيل عملية الدفع والاسترجاع، التأمين على المنتجات القيمة وضمان وصولها للعميل في حال تعطل الموقع الالكتروني مع توفير بدائل.٦- **خدمة العملاء هي واجهة لمشروعك**، لذا عليك توظيف الأكفاء وإعطائهم الثقة مما يساعد على نجاح مشروعك، والأهم من ذلك حل المشكلة بكفاءة عالية تضمن ولاء عميلك كما أن التركيز على خدمة العملاء وتطويرها يزيد من مبيعاتك مما يجعل مشروعك منافسا مهما لمشاريع أخرى.٧- **مواكبة التطورات التي تحدث على أرض الواقع**، وتكييف المنتج وفقا لحاجة العميل ومع ما يتناسب من تطورات تخدم مشروعك، وهو ما يسمى بالتخصيص أو Customization وهذا ما تفعله الشركات بهدف زيادة إقبال العميل على المنتج بعد دراسة عامل الحاجة والرغبة لديه والتي تؤثر على قراره.٨- **احترام عقلية العميل** وخاصة فيما يتعلق بالإعلان عن منتجك، عليه أن يتم ذلك بطريقة مهنية والاهتمام بجودة منتجك والأفكار والمقترحات المطروحة، كما أن اختيار المعلن والكلمات المناسبة التي لا تمس معتقدات وقيم العملاء.٩- **الاعتراف بالخطأ، وتعويض العميل** فيما إذا حصل خلل من مقدم الخدمة، ففقدان عميل واحد ذلك يعني فقدان عشرة آخرين!١٠- **تعلم إدارة الخلافات** التي تحدث كنتيجة متوقعة لتنافس المشاريع الأخرى، وانتهاج طرق مبتكرة ومبدعة في تطوير نفسك وفريق العمل والتركيز على هدفك.١١- **التميز ثم التميز ثم التميز** في القيمة المضافة لعملائك الأوفياء، لأن المنتج الأساسي ولنفترض أنه قلم لن يكون مميزا إن لم يكن مثلا قلم ومزيل لبقع الحبر سواء على ورق أم قماش وقس على ذلك.
 

شارك :