مدونة بزنس نورة

التسويق الأزرق
التسويق الأزرق, bluemarketing, التسويق الأزرقيبحر كل بزنس جديد في محيط أحمر مليء بالحيتان الشرسة الأخرى وليستطيع النفاد بجلده عليه عمل دراسة جدوى ودراسة الفئة المستهدفة والسوق والمنافسين وغيرها من القواعد الأساسية التي تساعده على الوقوف على رجليه ثم كيف يكبر يحتاج لبعض الاستراتيجيات التسويقية الحتمية التي قد تنجح أو تفشل في ظل المنافسة المحتدمة، ولكن ماذا لو وجدت لك محيطا خاصا بك هل ستنجح؟ وكيف يمكنك فعل ذلك؟في عام 2005 ظهر مفهوم استراتيجية المحيط الأزرق والتي تعني اللعب في الملعب لوحدك أي تبتكر خدمة أو منتج لا ينافسك في السوق عليه أحد وقد يزيح خدمة موجود في السوق وهذا ما يسمى بال "التخريب الإبداعي"!الهدف الأساسي منه هو خلق أسواق وفرص جديدة مرتبطة بهدف أو فكرة معينة تبني علاقات مع العملاء في الوقت الذي تركز فيه على جودة منتجها دون اللجوء إلى خفض التكلفة بسبب المنافسة القوية في السوق.ولكن كيف لي أن أبتكر قيمة أتميز بها وأغوص في المحيط الأزرق؟يسرد كتاب السوق الأزرق بعض الاستراتيجيات التي تساعدنا في ذلك منها:1- منحنى القيمة:
معرفة الضروريات من الكماليات أي ما هي الخدمات التي قد أقلصها بالمقابل ماذا يمكنني أن أقدم من خدمات جديدة ذات جودةمثلا عميل لشركات الطيران تهمه جودة الخدمة المقدمة من أماكن صالات الانتظار المريحة والمطاعم ذات الأسعار المناسبة وخدمة شحن الجوال والاتصالات والنت ورحلة آمنة وغيرهاتستطيع بكل سهولة الموازنة وقياس الخدمات التي تقدمها سواء بإلغاء بعض الخدمات أو الإبقاء على تسعيرها الاعتيادي مع إضافة خدمة جديدة لم تسبق لها أي شركة طيران من قبل عملها.التي أطلقت شعار إعلانها (سرعة الطائرة بسعر السيارة) قللت سعر الرحلات مقابل Southwest airlines مثل شركةتعويض تكاليفها في خدمات أخرى.2- البدائل المتقابلة:
أول ما يتبادر لذهن أي شخص لقضاء عطلة نهاية الأسبوع إما السينما أو المطعم وأصبحت الآن تتشابه في تقديم خدماتها بل أن السينما قد تكون أمتع وتوفر لك خدمة الأكل ورؤية فيلمك المفضل دون ملل، في حال كنت أملك مشروع مطعم ما الذي علي فعله؟3- اخترع بديل جديد يزيد من جذب العملاء لك:
الخدمات المكملة للعملاء مهمة جدا بل قد لا يلتفت لها أصحاب المشاريع، ما هي الخدمات التي تساعد على جذب العميل أكثر للمكان هل مثلا أماكن الصلاة المخصصة أم صالات الانتظار المريحة للأمهات وأطفالهن من ألعاب وأماكن للتغيير وغيرها.4- عليك تتبع سلوك العميل ودراسته ما الذي يفعله قبل وبعد استخدام المنتج وما العقبات التي تواجههم كسياسية الاسترجاع والتبديل مثلا هل يمكنك تسهيلها؟5- انتقل بين سلسلة المشترين:
يشترك في عملية الشراء ثلاثة: المستخدم والمشتري والمؤثرفمثلا يستخدم المريض الدواء ويصف الطبيب الدواء إذا فهو المؤثر والمشتري شركة التأمينمثال: اهتمت شركة Novo Nordisk بالمستخدم فابتكرت قلم نوفوبين وهو عبارة عن قلم صغير لحقن الأنسولينيصحبه مريض السكري معه في أي مكان ومع شريحة إلكترونية تحدد الجرعة وأوقاتها.6- الاهتمام بالجانب العاطفي للعملاء:
لاحظت شركة أبل تبادل الملفات الموسيقية على النت بطريقة غير قانونية، فابتكرت حل ذكي ومربح وهو إطلاق تطبيقها itunes لتبادل الموسيقى قانونيا بالتعاون مع خمس شركات موسيقية.7- استهداف فئة محددة من العملاء لا يمسك بيدك خارج المحيط الأحمر
لا يكفي أن تقدم خدمة أو منتج عال أو منخفض الجودة لمستهلك معين لتكون في المحيط الأزرق، على سبيل المثال: تهتم شركات مرسيدس وبي إم دبليو بتصنيع السيارات الفخمة، أما الشركات اليابانية تصنع السيارات الرخيصة وهذا لا يكفي لأن تكون في المحيط الأزرق.ماذا لو ابتكرت شركات السيارات الفخمة مثلا دراجة تشبه مواصفات الأمان للسيارة، بل أكثر حماية وأقل تكلفة أو ابتكرت الشركات اليابانية التوكتوك بثلاث مقاعد مريحة وسرعة أكبر بسعر معقول ويناسب الطبقة المتوسطة.إن المحيط الأزرق لا يعني الأمان التام بل هو ابتكار وتجديد وبث حيوية في السوق الذي تتجدد تقنياته واستراتيجياته في كل دقيقة، لذلك توظيف العقول المبدعة في المشاريع يحييها وينقذها من المنافسة ويعطيها قلادة الابتكار والتفرد في محيط لا مد له قوي وثابت ومنيع.
معرفة الضروريات من الكماليات أي ما هي الخدمات التي قد أقلصها بالمقابل ماذا يمكنني أن أقدم من خدمات جديدة ذات جودةمثلا عميل لشركات الطيران تهمه جودة الخدمة المقدمة من أماكن صالات الانتظار المريحة والمطاعم ذات الأسعار المناسبة وخدمة شحن الجوال والاتصالات والنت ورحلة آمنة وغيرهاتستطيع بكل سهولة الموازنة وقياس الخدمات التي تقدمها سواء بإلغاء بعض الخدمات أو الإبقاء على تسعيرها الاعتيادي مع إضافة خدمة جديدة لم تسبق لها أي شركة طيران من قبل عملها.التي أطلقت شعار إعلانها (سرعة الطائرة بسعر السيارة) قللت سعر الرحلات مقابل Southwest airlines مثل شركةتعويض تكاليفها في خدمات أخرى.2- البدائل المتقابلة:
أول ما يتبادر لذهن أي شخص لقضاء عطلة نهاية الأسبوع إما السينما أو المطعم وأصبحت الآن تتشابه في تقديم خدماتها بل أن السينما قد تكون أمتع وتوفر لك خدمة الأكل ورؤية فيلمك المفضل دون ملل، في حال كنت أملك مشروع مطعم ما الذي علي فعله؟3- اخترع بديل جديد يزيد من جذب العملاء لك:
الخدمات المكملة للعملاء مهمة جدا بل قد لا يلتفت لها أصحاب المشاريع، ما هي الخدمات التي تساعد على جذب العميل أكثر للمكان هل مثلا أماكن الصلاة المخصصة أم صالات الانتظار المريحة للأمهات وأطفالهن من ألعاب وأماكن للتغيير وغيرها.4- عليك تتبع سلوك العميل ودراسته ما الذي يفعله قبل وبعد استخدام المنتج وما العقبات التي تواجههم كسياسية الاسترجاع والتبديل مثلا هل يمكنك تسهيلها؟5- انتقل بين سلسلة المشترين:
يشترك في عملية الشراء ثلاثة: المستخدم والمشتري والمؤثرفمثلا يستخدم المريض الدواء ويصف الطبيب الدواء إذا فهو المؤثر والمشتري شركة التأمينمثال: اهتمت شركة Novo Nordisk بالمستخدم فابتكرت قلم نوفوبين وهو عبارة عن قلم صغير لحقن الأنسولينيصحبه مريض السكري معه في أي مكان ومع شريحة إلكترونية تحدد الجرعة وأوقاتها.6- الاهتمام بالجانب العاطفي للعملاء:
لاحظت شركة أبل تبادل الملفات الموسيقية على النت بطريقة غير قانونية، فابتكرت حل ذكي ومربح وهو إطلاق تطبيقها itunes لتبادل الموسيقى قانونيا بالتعاون مع خمس شركات موسيقية.7- استهداف فئة محددة من العملاء لا يمسك بيدك خارج المحيط الأحمر
لا يكفي أن تقدم خدمة أو منتج عال أو منخفض الجودة لمستهلك معين لتكون في المحيط الأزرق، على سبيل المثال: تهتم شركات مرسيدس وبي إم دبليو بتصنيع السيارات الفخمة، أما الشركات اليابانية تصنع السيارات الرخيصة وهذا لا يكفي لأن تكون في المحيط الأزرق.ماذا لو ابتكرت شركات السيارات الفخمة مثلا دراجة تشبه مواصفات الأمان للسيارة، بل أكثر حماية وأقل تكلفة أو ابتكرت الشركات اليابانية التوكتوك بثلاث مقاعد مريحة وسرعة أكبر بسعر معقول ويناسب الطبقة المتوسطة.إن المحيط الأزرق لا يعني الأمان التام بل هو ابتكار وتجديد وبث حيوية في السوق الذي تتجدد تقنياته واستراتيجياته في كل دقيقة، لذلك توظيف العقول المبدعة في المشاريع يحييها وينقذها من المنافسة ويعطيها قلادة الابتكار والتفرد في محيط لا مد له قوي وثابت ومنيع.
شارك :