مدونة بزنس نورة

الكاتب

الكاتب

خبير متطوع

تاريخ الانضمام

تاريخ الانضمام

8/13/2024

@Nourasbusiness

كتب في : 21-08-2024 12:30
119
كيف تستخرج فكرة مشروع ناجح؟

كيف تستخرج فكرة مشروع ناجح؟

كيف تستخرج فكرة مشروع ناجح؟
العثور على فكرة لمشروع ناجح قد لا يكون بتلك السهولة في كثير من الأحيان ولتكون مختلفا وناجحا في آن واحد هنالك عدة أوجه وطرق تستطيع ان تستخدمها لإنتاج واستخلاص فكرة تجارية ناجحة فإما ان تكون من شغف، او هواية، او فكرة الهامية ومبدعه، او توفير لحاجة. ولتتضح لك معالم الفكرة أكثر يجب عليك ان تطرح على نفسك عدة أسئلة باتباع طريقة 5W2H المشهورة فهي ترمز لسبعة أسئلة وهي:ماذا؟ (WHAT?): ماهي الفكرة؟ - ماذا سأقدم منتج/ خدمة /فكرة؟ - ماهي خطة التسويق التي سأتبعها؟ ...
لماذا؟ (WHY?): لماذا هذه الفكرة؟ او لماذا هذا المنتج/الخدمة؟
مَن؟ (WHO?): من هم العملاء المستهدفين؟ - من هم الموردين/ الشركاء...؟
اين؟ (WHERE?): اين سأبدأ؟ معرض / موقع الكتروني؟ ...
متى؟ (WHEN?): متى سأبدأ؟ - متى سأبدأ خطة التسويق؟ ...
كيف؟ (HOW?): كيف أقدم الخدمة/ المنتج للعميل؟ كيف اوصلها؟ ...
بكم؟ (HOW MUCH?): بكم سأبيع المنتج/ الخدمة؟ التكاليف؟ ...ماذا؟
تستطيع ان تعرف إجابة هذا السؤال عن طريق معرفة مجموعه من المهارات/الخبرات... التي تملكها وتستطيع تطويرها عن طريق هذا البزنس كمثال: فتاة لديها موهبة ومهارة عالية في الاعمال اليدوية فتقرر ان تصنع الفخاريات- التحف- الشمع بأشكال جديدة ومبدعة لا تتوفر في الأسواق.
مثال اخر: اخصائية تغذية مرخصه ولديها الخبرة والمعرفة في تغذية الأطفال فتقرر تقديم دورات مدفوعة او جلسات استشارة خاصة للوالدين...
وقد يدخل في ذلك اسم المشروع والمفهوم او ال concept الذي يحمله المشروع.لماذا؟
يساعدك هذا السؤال في معرفة السبب وراء تقديمك واختيارك لهذه الفكرة واختيار انسب فكرة تناسبك فنحن نتوقع إجابات مثل: انا أقدم هذه الفكرة لان هناك احتياج كبير لهذه الفكرة او الخدمة في السوق.
او انا أرى أنى سأبدع وسأتوسع من خلال هذه الفكرة لأنها فكرة جديدة ومبدعه...مَن؟
يجب ان تعرف الى من توجه منتجك وهل فكرتك تناسب هذه الفئة؟ ام أنك تستهدف جميع افراد المجتمع. كفكرة إضافية يجب ان تكون لديك فكرة عامة عن المواصفات العامة لهذه الفئة حتى تتضح لك الصورة. هل ستقدمه للأطفال المراهقين، البالغين، كبار السن؟ هل ستقدمه للطبقة المتوسطة او ذوي الدخل المحدود...؟ وأيضا يجب ان تعرف وتحدد شركائك/موظفيك/ الموردين...اين؟
هل ستختار ان يكون لك محل/معرض...؟ ام ستختار ان تبدأ عن طريق موقع الكتروني؟متى؟
يجب ان تعرف متى سيبدأ كل شيء فلو قررت ان تبيع مثلا منتجات الغذاء العضوي عن طريق الانترنت فيجب ان تعرف متى سيبدأ تصميم الموقع؟ موعد انطلاق الموقع؟ متى ستبدأ بالتسويق للموقع بالتواريخ؟ ...كيف؟
كيف ستقدم الخدمة او المنتج للعميل؟ ما الخيارات التي ستضعها للتوصيل/للدفع؟ (في الموقع الكتروني)، شكل المحل/ الألوان المستخدمة/الرسومات...بكم؟
وفي ذلك تدخل عوامل كثيره مثل تكلفة المنتجات، أهمية المنتج/ الخدمة التي تقدمها، اسمك في السوق (شهرة المنتج)، هامش الربح...وفي الختام لا تسعى للكمال ولا ترهق نفسك في انتظار ان تأتيك الفكرة المثالية، فقد تضيع شهورًا كان من الأفضل ان تقضيها في اختبار "الأفكار المتوفرة لديك" التي يمكن أن تصبح شيئًا رائعًا. كما قال كانتويل: "أحيانًا تبدو أفضل الأفكار أقل من واعدة في البداية وتصبح رائعة فقط في التنفيذ".غالبًا ما يكون أكبر عائق أمام النجاح هو الخوف من اتخاذ الخطوة الأولى، لذلك اقفز مباشرة وجرب وانظر إلى أين يقودك ذلك.
 

شارك :