مدونة بزنس نورة

سبع خطوات مهمة قبل فتح صالون
سبع خطوات أساسية قبل افتتاح صالونفي الوقت الحالي، لا يخلو أي حي من صالون نسائي أو حلاقة للرجال، سواء في المدن الكبرى أو القرى الصغيرة. أصبحت الصالونات ضرورة ملحة وسوقًا رحبًا للمشاريع مع منافسة قوية، وقد وصلت قيمة صناعة التجميل إلى 532 مليار دولار سنويًا. تتنوع الصالونات بين الشاملة لجميع الخدمات، المتخصصة بالأظافر، أو بالرموش والحواجب، وحتى الصالونات الرجالية التي تقدم خدمات فاخرة وبعضها متخصص بالعناية باللحية والشارب فقط. إذا كنت تخطط لافتتاح صالون لاستقبال العملاء أو صالون خدمة منزلية، إليك سبع نصائح أو خطوات أساسية تساعدك على تطوير خطة عمل فعالة وناجحة.خطوات دراسة الجدوى لتأسيس الصالون:
1- نموذج العمل التجاري:
يذكر علي ريان، مالك The Dry House، "إن خطة العمل هي المفتاح لافتتاح الصالون". اكتب ملخصًا قصيرًا عن نشاط صالونك. من الخطوات الأولى والأهم في تأسيس الصالون هو الجلوس مع النفس في عدة جلسات وإعداد ما يُعرف بـ(نموذج العمل التجاري)، الذي يساعد في تحديد الفكرة والقيمة التي ستضيفها للمشروع والأساسيات التي ستبني عليها خطة العمل.2- دراسة السوق والعملاء المستهدفين:
بعد تحديد نموذج العمل لمشروعك، ابدأ بدراسة السوق وتأكد من فهمك الجيد للصالونات الحالية في منطقتك، بما في ذلك حجمها، وما إذا كانت في نمو، وما هو الرائج فيها. هذا سيساعدك على التخطيط بدقة لكيفية منافستك للصالونات الأخرى. من خلال زيارة المنافسين ومعرفة نقاط قوتهم وضعفهم ومقارنة أسعارهم، ستتعرف على معدل العرض والطلب لكل منتج أو خدمة.
للمزيد: نموذج تحليل المنافسين.3- الهوية التجارية:
تلعب الهوية دورًا مهمًا في تجربة العميل، خاصةً للمشاريع التي تقدم خدمات مثل الصالونات، وتشمل الهوية البصرية المتكاملة للمشروع مثل الاسم والشعار والتفاصيل الصغيرة.
تنبيه: اختر اسمًا مميزًا وله علاقة بهوية الصالون حتى يظل في ذهن العميل.
للمزيد: اقرأ مدونة "كيف تختار اسم مشروعك في 9 خطوات؟"، أو حمّل نموذج اختيار اسم المشروع.4- اختيار المنتجات والخدمات:
تقول باميلا جيسشونك، مالكة Everyday Esthetics Eyebrow Studio: "مع وجود صالونات في كل ركن، حتى في المدن الصغيرة، فإن دخول السوق بتخصص أو خدمة متخصصة يمكن أن يزيد بشكل كبير من الضجة والاهتمام بالافتتاح". فكر فيما يجعل صالونك متميزًا. هل هي الخدمات التي تقدمها؟ احترافية موظفيك5- الخطة المالية للمشروع
بناءً على حجم الصالون والمتطلبات الأساسية للخدمات من المواد والأجهزة، يمكن تقدير التكاليف وعدد العمال اللازمين وأجورهم. فيما يلي ملخص لأهم التكاليف الشائعة لإنشاء صالون:
التراخيص والتصاريح: لافتتاح صالون، يجب الحصول على رخصة تجارية وأية تصاريح ضرورية في المنطقة. ولبيع المنتجات، يلزم أيضًا تصريح بيع.
العقارات: ينبغي البحث عن مكان للإيجار أو الشراء. في حالة الإيجار، قد يكون هناك دفعة تأمين مقدمة.
كشوف المرتبات: تغطي أجور الموظفين وجميع المزايا المرتبطة بهم.
معدات الصالون: يتطلب الصالون معدات متعددة مثل أدوات التجميل، الأحواض، الكراسي، ومجففات الشعر، إلى جانب نظام نقاط البيع، جهاز كمبيوتر، ونظام هاتف للأعمال.
المخزون: لبيع مستحضرات التجميل أو منتجات أخرى، يجب تخزينها مسبقًا.
الاحتياطي: من الأفضل توفير مبلغ للطوارئ.
استثمر في موظفيك.
يعتمد الصالون على الخدمات، لذا من الضروري توفير فريق عمل مؤهل ومطلع وودود. تنصح جينيفر كوين، مديرة التسويق الرقمي في Phorest Salon Software، بأن يستثمر كل صالون جديد الوقت في تدريب وتحفيز الموظفين. من الضروري وضع خطة تدريب سنوية للموظفين لدى المدربين المتميزين، وتحديث معلوماتهم بأحدث الصيحات والتقنيات.
حتى فريق الاستقبال والإدارة يجب أن يشاركوا في دورات لتعلم خدمة العملاء وتطوير مهاراتهم. وتذكر، الصالون يتوقف عن التطور إذا توقف الفريق عن التعلم!
تقدم أكاديمية بزنس نورة دورات تطبيقية معتمدة تتماشى مع سوق العمل.التسويق للصالون:
يشمل التسويق تجربة العميل بأكملها، وهو يتجاوز الإعلان في الشارع أو عبر المشاهير. يجب إعداد خطة استراتيجية للصالون وبناء الخطة التسويقية على أساسها للبدء في الترويج للصالون.
لتحميل حزمة التسويق التي تضم نماذج مهمة لتنظيم قسم التسويق في المشروع.هنا بعض الخطوات الأساسية للترويج للصالون:
1- إنشاء صفحة للصالون على Google My Business للظهور في خرائط Google Maps.
2- الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل سناب شات مع التركيز على المنطقة الجغرافية القريبة من الصالون.
3- إدارة التعليقات على الإنترنت بعناية فائقة، حيث يعتمد العملاء على التقييمات والآراء في تقييم الصالونات.4- إحفظ قاعدة البيانات لجميع عملائك من أول يوم، و ابدأ بالتواصل معهم في المناسبات و غيرها من خلال الاتصال او على برامج التواصل.
5- أسس برنامج الولاء لجمع النقاط لعملائك.نصيحة
عند إطلاق حملة إعلانية حدد بدقة الفئة المستهدفة مثل تحديد الأعمار أو المكان بدقة و احرص أن تكون متوافقة مع الثقافات والاهتمامات المحلية وما يتعارض معها.
تأسيس المشروع دائماً هو الخطوة الحاسمة، لذا وفرنا نماذج مهمة تساعد صاحب الفكرة على إطلاق المشروع من جميع النواحي، حمّل الآن حزمة نماذج تأسيس مشروع
في الختام، السوق كبير والطلب عالي والبقاء للمتميز .
1- نموذج العمل التجاري:
يذكر علي ريان، مالك The Dry House، "إن خطة العمل هي المفتاح لافتتاح الصالون". اكتب ملخصًا قصيرًا عن نشاط صالونك. من الخطوات الأولى والأهم في تأسيس الصالون هو الجلوس مع النفس في عدة جلسات وإعداد ما يُعرف بـ(نموذج العمل التجاري)، الذي يساعد في تحديد الفكرة والقيمة التي ستضيفها للمشروع والأساسيات التي ستبني عليها خطة العمل.2- دراسة السوق والعملاء المستهدفين:
بعد تحديد نموذج العمل لمشروعك، ابدأ بدراسة السوق وتأكد من فهمك الجيد للصالونات الحالية في منطقتك، بما في ذلك حجمها، وما إذا كانت في نمو، وما هو الرائج فيها. هذا سيساعدك على التخطيط بدقة لكيفية منافستك للصالونات الأخرى. من خلال زيارة المنافسين ومعرفة نقاط قوتهم وضعفهم ومقارنة أسعارهم، ستتعرف على معدل العرض والطلب لكل منتج أو خدمة.
للمزيد: نموذج تحليل المنافسين.3- الهوية التجارية:
تلعب الهوية دورًا مهمًا في تجربة العميل، خاصةً للمشاريع التي تقدم خدمات مثل الصالونات، وتشمل الهوية البصرية المتكاملة للمشروع مثل الاسم والشعار والتفاصيل الصغيرة.
تنبيه: اختر اسمًا مميزًا وله علاقة بهوية الصالون حتى يظل في ذهن العميل.
للمزيد: اقرأ مدونة "كيف تختار اسم مشروعك في 9 خطوات؟"، أو حمّل نموذج اختيار اسم المشروع.4- اختيار المنتجات والخدمات:
تقول باميلا جيسشونك، مالكة Everyday Esthetics Eyebrow Studio: "مع وجود صالونات في كل ركن، حتى في المدن الصغيرة، فإن دخول السوق بتخصص أو خدمة متخصصة يمكن أن يزيد بشكل كبير من الضجة والاهتمام بالافتتاح". فكر فيما يجعل صالونك متميزًا. هل هي الخدمات التي تقدمها؟ احترافية موظفيك5- الخطة المالية للمشروع
بناءً على حجم الصالون والمتطلبات الأساسية للخدمات من المواد والأجهزة، يمكن تقدير التكاليف وعدد العمال اللازمين وأجورهم. فيما يلي ملخص لأهم التكاليف الشائعة لإنشاء صالون:
التراخيص والتصاريح: لافتتاح صالون، يجب الحصول على رخصة تجارية وأية تصاريح ضرورية في المنطقة. ولبيع المنتجات، يلزم أيضًا تصريح بيع.
العقارات: ينبغي البحث عن مكان للإيجار أو الشراء. في حالة الإيجار، قد يكون هناك دفعة تأمين مقدمة.
كشوف المرتبات: تغطي أجور الموظفين وجميع المزايا المرتبطة بهم.
معدات الصالون: يتطلب الصالون معدات متعددة مثل أدوات التجميل، الأحواض، الكراسي، ومجففات الشعر، إلى جانب نظام نقاط البيع، جهاز كمبيوتر، ونظام هاتف للأعمال.
المخزون: لبيع مستحضرات التجميل أو منتجات أخرى، يجب تخزينها مسبقًا.
الاحتياطي: من الأفضل توفير مبلغ للطوارئ.
استثمر في موظفيك.
يعتمد الصالون على الخدمات، لذا من الضروري توفير فريق عمل مؤهل ومطلع وودود. تنصح جينيفر كوين، مديرة التسويق الرقمي في Phorest Salon Software، بأن يستثمر كل صالون جديد الوقت في تدريب وتحفيز الموظفين. من الضروري وضع خطة تدريب سنوية للموظفين لدى المدربين المتميزين، وتحديث معلوماتهم بأحدث الصيحات والتقنيات.
حتى فريق الاستقبال والإدارة يجب أن يشاركوا في دورات لتعلم خدمة العملاء وتطوير مهاراتهم. وتذكر، الصالون يتوقف عن التطور إذا توقف الفريق عن التعلم!
تقدم أكاديمية بزنس نورة دورات تطبيقية معتمدة تتماشى مع سوق العمل.التسويق للصالون:
يشمل التسويق تجربة العميل بأكملها، وهو يتجاوز الإعلان في الشارع أو عبر المشاهير. يجب إعداد خطة استراتيجية للصالون وبناء الخطة التسويقية على أساسها للبدء في الترويج للصالون.
لتحميل حزمة التسويق التي تضم نماذج مهمة لتنظيم قسم التسويق في المشروع.هنا بعض الخطوات الأساسية للترويج للصالون:
1- إنشاء صفحة للصالون على Google My Business للظهور في خرائط Google Maps.
2- الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل سناب شات مع التركيز على المنطقة الجغرافية القريبة من الصالون.
3- إدارة التعليقات على الإنترنت بعناية فائقة، حيث يعتمد العملاء على التقييمات والآراء في تقييم الصالونات.4- إحفظ قاعدة البيانات لجميع عملائك من أول يوم، و ابدأ بالتواصل معهم في المناسبات و غيرها من خلال الاتصال او على برامج التواصل.
5- أسس برنامج الولاء لجمع النقاط لعملائك.نصيحة
عند إطلاق حملة إعلانية حدد بدقة الفئة المستهدفة مثل تحديد الأعمار أو المكان بدقة و احرص أن تكون متوافقة مع الثقافات والاهتمامات المحلية وما يتعارض معها.
تأسيس المشروع دائماً هو الخطوة الحاسمة، لذا وفرنا نماذج مهمة تساعد صاحب الفكرة على إطلاق المشروع من جميع النواحي، حمّل الآن حزمة نماذج تأسيس مشروع
في الختام، السوق كبير والطلب عالي والبقاء للمتميز .
شارك :