مدونة بزنس نورة
أساسيات مهمة قبل إطلاق عربة طعام
عربات الطعام من أكثر المشاريع اللي حصلت اهتمام واسع من بدايتها نظرا لعدة عوامل منها التكلفة المنخفضة. وانخفاض المخاطر المتعلقة بالموقع والنشاط. لذلك مشاريع عربات الطعام لاقت إقبال بشكل لافت و أثبتت كفائتها و مكانتها في السوق. بعض عربات الطعام صارت توازي المطاعم في سمعتها وشهرتها. ومن الميزات المهمة والأساسية القدرة على نقلها إلى مواقع مختلفة بناءً على حجم الطلب خلال فترات مختلفة من اليوم، وأيام الأسبوع تعد ميزة تنافسية مهمة وبسببها ازدهر سوق عربات الطعام بشكل كبير. لكن أيضا عربات الطعام مثل أي مشاريع أخرى لها قواعدها والنجاح ما يحالف كل صاحب مشروع فيها، بعض العربات كانت مشروع خاسر بالنسبة لأصحابها، وبعضها كان عائدها غير مجزي بالنسبة لهم، وبعض أصحاب العربات فشل في إدارتها. في هذه التدوينة راح نتكلم بشكل أساسي عن نقاط مهمة تفيدك لو كنت مهتم أو تخطط لفتح مشروع عربة طعام.1. شراء عربة الطعام
بما أن الجزء الأكبر من رأس مالك راح يصرف غالباً في شراء العربة. فتحتاج تقرر أولاً بناءاً على ميزانيتك وأولوياتك.
هل راح تشتري عربة جديدة بالكامل؟ أو مستعملة وتجددها؟ أو هل الأفضل تبدأ بعربة مستأجرة؟
ماهي التعديلات اللي تحتاجها على العربة؟ من الديكورات والتصاميم الخارجية اللي تعكس هوية مشروعك وإبداعك؟
تحديد ومعرفة مايترتب على كل خيار من هالخيارات ضروري في تحديد الخيار الأنسب لك بناءآً على ميزانيتك، وتفضيلاتك ورؤيتك للمشروع. ابحث واقرأ واسأل عن تبعات كل خيار وإمكاناته وسلبياته وإيجابياته عشان تقدر تقرر الأفضل لك.2. تحديد قائمة الطعام (The Menu):
عربات الطعام مثل المطاعم، تحتاج منك تحديد أصناف الطعام اللي تقدمها، في أي قائمة الطعام لابد تنتبه للنقاط التالية:
أولا :إحرص دائما التميز، ركز على صنف محدد ولا تشتت نفسك بالخيارات المتنوعة
ثانيا: إن من المهم تكون الوجبات سريعة التحضير عشان تكون قدرتك الإنتاجية كبيرة
ثالثا: اهتم بطريقة التقديم لأنها وسيلة تسويق مهمة
رابعا: ادرس المواسم، فقدرتك على التكيف مع المواسم أفضل بكثير من أصحاب المطاعم
خامساً: تقدر توظف طباخ أو متخصص يساعدك بإعداد القائمة
سادساً: احرص على أن تكون لك لمستك الخاصة على الأطباق اللي تقدمها3. استخدام وسائل التواصل:
كأي مشروع من المهم يكون عندك وسائل تواصل اجتماعي يشارك فيها عملائك آرائهم عنك، يتواصلون معك، يعرفون عنك من خلالها أكثر. وفي حال كانت أنشطة عربتك في أماكن مختلفة تعلن عنها.أعلن فيها عن نفسك، عن تواجدك، عن مواقعك المعتمدة وأوقات تواجدك، حافظ على التواصل دائما وأعلن لما تقرر إنك راح تتوقف عن العمل لفترة محددة.4. إدارة المصروفات
مشاريع كثيرة وعربات الطعام من بينها تفشل وتخسر بسبب ضعف إدارة المصروفات. والأسباب كثيرة منها: قلة الوعي المحاسبي لصاحب المشروع، عدم استخدام نظام محاسبي مناسب، عدم دراسة التكاليف بشكل دقيق، العشوائية في إدارة الحسابات. في السوق السعودي توفرت أنظمة كثيرة مساعدة لأصحاب العربات في المجال المحاسبي من أفضلها فودكس Foodics واللي يعتبر نظام رائع ومفيد بالنسبة لأصحاب العربات. يتميز نظام فودكس بأنه نظام محاسبي متكامل وذكي وموثوق ذكي و يدعم الخدمة السحابية. من خلاله تقدر تتحكم بالمخزون، وتنظيم الطاقم، ومراجعة التقارير المالية وغيرها.وكأي مشروع، عربات الطعام تواجه عوائق تحتاج من صاحب المشروع التنبؤ لها، من أهم العوائق التي بتحتاج تضع لها خطة:
العائق الأول: الوقت
من أكبر تحديات العمل على مشروع عربات الطعام استهلاكها للوقت. حسب موقع foodtruckempire يصرف ملاك عربات الطعام اكثر من 70 ساعة عمل بالأسبوع. المهمات التي تحتاج عملها يومياً تعادل وظيفة بدوام كامل. ولا تشمل فقط وقت البيع الفعلي بل يسبق ذلك العديد من المهمات مثل التسوق والتجهيز وحجز الأماكن سواء في الفعاليات أو غيرها وعمليات الصيانة والتنظيف وغيرها من الأمور الضرورية للاستمرارية. ولكن التفويض ربما يساعدك على تجاوز الكثير من هذه الأمور.العائق الثاني : المنافسة
مشاريع عربات الطعام كثيرة، و احتمالية وجود منافسين كثر احتمالية كبيرة، لذلك اختر مجالك بدقة، تميز بأصنافك، وبعناية ادرس سوقك.العائق الثالث :إيجاد أماكن بيع مناسبة.
تختلف كل منطقة من حيث المكان الذي يمكنك فيه ركن عربة الطعام الخاصة بك والمدة التي يمكنك ركنها هناك. تأكد من أنك تعرف القواعد في كل مكان تخطط للعمل فيه لمنع الغرامات أو الخلافات. أيضا من أنك تستطيع المحافظة على مكانك لوقت أطول بحيث تكسب عملاء دائمين. وتأكد أن المكان جاذب وجذبه موب متوقف على تجارب ناجحةفي نهاية هذه المقالة بشكل مختصر راح نستعرض تجربتين هي لمطعم هندي في كاليفورنيا ولمطعم سعودي اماراتي. كلهم جربوا العمل في عربات طعام لكنهم تحولوا لمطاعم مشهورة وناجحة واستمرت عرباتهم تشارك في الفعاليات المختلفة والشوارع والميادين.
المطعم الهندي CarryUpnow بدأ في 2009 بعربة طعام تقدم وصفات من البريتو والمسالا في خبز التورتيلا وبيعها في شوارع كاليفورنيا، بوصفة وخلطة هندية مميزة، نجح المؤسسين في فتح العربة الثانية والثالثة في 2011 و 2012 واليوم صارت العربات منافذ بيع هامشية بالنسبة للمطعم لكنها مستمرة أيضا وناجحة. يملك المطعم اليوم 20 فرع مابين مطعم وعربة وأكشاك بيع.
في مقال لمؤسس المطعم Akash Kapoor على موقع upserve يقول اللي دفعنا لفتح مطعم والتوقف عن زيادة عدد العربات هو أننا لاحظنا أننا كلما زدنا عدد عرباتنا كلما أثر ذلك على الإقبال وعلى العلامة التجارية بشكل عام.في الختام، لا يأتي نجاح المشاريع فجأة، بل هو ثمرة جهد مستمر وعمل متواصل واغتنام الفرص. تشير الدراسات إلى أن نسبة كبيرة من مشاريع عربات الطعام تفشل خلال السنة الأولى إلى الثالثة بسبب عدم توقع أصحابها للجهد اللازم، ولكن مهما كانت التحديات، إذا كنت مصممًا ستجد دائمًا حلاً.
بما أن الجزء الأكبر من رأس مالك راح يصرف غالباً في شراء العربة. فتحتاج تقرر أولاً بناءاً على ميزانيتك وأولوياتك.
هل راح تشتري عربة جديدة بالكامل؟ أو مستعملة وتجددها؟ أو هل الأفضل تبدأ بعربة مستأجرة؟
ماهي التعديلات اللي تحتاجها على العربة؟ من الديكورات والتصاميم الخارجية اللي تعكس هوية مشروعك وإبداعك؟
تحديد ومعرفة مايترتب على كل خيار من هالخيارات ضروري في تحديد الخيار الأنسب لك بناءآً على ميزانيتك، وتفضيلاتك ورؤيتك للمشروع. ابحث واقرأ واسأل عن تبعات كل خيار وإمكاناته وسلبياته وإيجابياته عشان تقدر تقرر الأفضل لك.2. تحديد قائمة الطعام (The Menu):
عربات الطعام مثل المطاعم، تحتاج منك تحديد أصناف الطعام اللي تقدمها، في أي قائمة الطعام لابد تنتبه للنقاط التالية:
أولا :إحرص دائما التميز، ركز على صنف محدد ولا تشتت نفسك بالخيارات المتنوعة
ثانيا: إن من المهم تكون الوجبات سريعة التحضير عشان تكون قدرتك الإنتاجية كبيرة
ثالثا: اهتم بطريقة التقديم لأنها وسيلة تسويق مهمة
رابعا: ادرس المواسم، فقدرتك على التكيف مع المواسم أفضل بكثير من أصحاب المطاعم
خامساً: تقدر توظف طباخ أو متخصص يساعدك بإعداد القائمة
سادساً: احرص على أن تكون لك لمستك الخاصة على الأطباق اللي تقدمها3. استخدام وسائل التواصل:
كأي مشروع من المهم يكون عندك وسائل تواصل اجتماعي يشارك فيها عملائك آرائهم عنك، يتواصلون معك، يعرفون عنك من خلالها أكثر. وفي حال كانت أنشطة عربتك في أماكن مختلفة تعلن عنها.أعلن فيها عن نفسك، عن تواجدك، عن مواقعك المعتمدة وأوقات تواجدك، حافظ على التواصل دائما وأعلن لما تقرر إنك راح تتوقف عن العمل لفترة محددة.4. إدارة المصروفات
مشاريع كثيرة وعربات الطعام من بينها تفشل وتخسر بسبب ضعف إدارة المصروفات. والأسباب كثيرة منها: قلة الوعي المحاسبي لصاحب المشروع، عدم استخدام نظام محاسبي مناسب، عدم دراسة التكاليف بشكل دقيق، العشوائية في إدارة الحسابات. في السوق السعودي توفرت أنظمة كثيرة مساعدة لأصحاب العربات في المجال المحاسبي من أفضلها فودكس Foodics واللي يعتبر نظام رائع ومفيد بالنسبة لأصحاب العربات. يتميز نظام فودكس بأنه نظام محاسبي متكامل وذكي وموثوق ذكي و يدعم الخدمة السحابية. من خلاله تقدر تتحكم بالمخزون، وتنظيم الطاقم، ومراجعة التقارير المالية وغيرها.وكأي مشروع، عربات الطعام تواجه عوائق تحتاج من صاحب المشروع التنبؤ لها، من أهم العوائق التي بتحتاج تضع لها خطة:
العائق الأول: الوقت
من أكبر تحديات العمل على مشروع عربات الطعام استهلاكها للوقت. حسب موقع foodtruckempire يصرف ملاك عربات الطعام اكثر من 70 ساعة عمل بالأسبوع. المهمات التي تحتاج عملها يومياً تعادل وظيفة بدوام كامل. ولا تشمل فقط وقت البيع الفعلي بل يسبق ذلك العديد من المهمات مثل التسوق والتجهيز وحجز الأماكن سواء في الفعاليات أو غيرها وعمليات الصيانة والتنظيف وغيرها من الأمور الضرورية للاستمرارية. ولكن التفويض ربما يساعدك على تجاوز الكثير من هذه الأمور.العائق الثاني : المنافسة
مشاريع عربات الطعام كثيرة، و احتمالية وجود منافسين كثر احتمالية كبيرة، لذلك اختر مجالك بدقة، تميز بأصنافك، وبعناية ادرس سوقك.العائق الثالث :إيجاد أماكن بيع مناسبة.
تختلف كل منطقة من حيث المكان الذي يمكنك فيه ركن عربة الطعام الخاصة بك والمدة التي يمكنك ركنها هناك. تأكد من أنك تعرف القواعد في كل مكان تخطط للعمل فيه لمنع الغرامات أو الخلافات. أيضا من أنك تستطيع المحافظة على مكانك لوقت أطول بحيث تكسب عملاء دائمين. وتأكد أن المكان جاذب وجذبه موب متوقف على تجارب ناجحةفي نهاية هذه المقالة بشكل مختصر راح نستعرض تجربتين هي لمطعم هندي في كاليفورنيا ولمطعم سعودي اماراتي. كلهم جربوا العمل في عربات طعام لكنهم تحولوا لمطاعم مشهورة وناجحة واستمرت عرباتهم تشارك في الفعاليات المختلفة والشوارع والميادين.
المطعم الهندي CarryUpnow بدأ في 2009 بعربة طعام تقدم وصفات من البريتو والمسالا في خبز التورتيلا وبيعها في شوارع كاليفورنيا، بوصفة وخلطة هندية مميزة، نجح المؤسسين في فتح العربة الثانية والثالثة في 2011 و 2012 واليوم صارت العربات منافذ بيع هامشية بالنسبة للمطعم لكنها مستمرة أيضا وناجحة. يملك المطعم اليوم 20 فرع مابين مطعم وعربة وأكشاك بيع.
في مقال لمؤسس المطعم Akash Kapoor على موقع upserve يقول اللي دفعنا لفتح مطعم والتوقف عن زيادة عدد العربات هو أننا لاحظنا أننا كلما زدنا عدد عرباتنا كلما أثر ذلك على الإقبال وعلى العلامة التجارية بشكل عام.في الختام، لا يأتي نجاح المشاريع فجأة، بل هو ثمرة جهد مستمر وعمل متواصل واغتنام الفرص. تشير الدراسات إلى أن نسبة كبيرة من مشاريع عربات الطعام تفشل خلال السنة الأولى إلى الثالثة بسبب عدم توقع أصحابها للجهد اللازم، ولكن مهما كانت التحديات، إذا كنت مصممًا ستجد دائمًا حلاً.
شارك :